اسس تصميم المراكز الثقافية


اسس تصميم المراكز الثقافية




المركز الثقافيه
ودراسه لبعض العناصر الموجودة به
والعلاقات الوظيفية لها
دراسة الاعتبارات التصميميه
للمعارض الفنيه
1- الاعتبارات التصميمية
للموقع العام
وهو وضع المنشات في تشيكل مجسم ومتكامل من المباني والفراغات من اجل تحقيق العلاقات المختلفة المطلوبة بين مكونات البرنامج من الناحية الوظيفية والتشكيلية
اختيار الموقع
هناك شروط عامة يستلزم توافرها في الموقع
وهى
1- سهولة الوصول الية
2-إن تتناسب المساحة مع عدد الأجنحة والجمهور المتوقع لتلافى التكدس
3- طبيعة الأرض وتنوعها مع تجنب العناصر التي يصعب التحكم فيها
4- طبيعة المنطقة المحيطة بالمعرض والزوايا التي يرى منها الموقع
5- نوعية المعرض الامكان احتيار الموقع المناسب لة مع دراسة علاقتة بالمدينة ما فيها
دراسة العلاقات الوظيفية
للمعارض الداخلية بالمراكز الثقافية
إن تصميم المعرض هو توزيع لعناصر برنامج معين على الموقع المختار بهدف تحقيق علاقات وظيفية سليمة ذات وظائف مختلفة
مثل المداخل والمخارج والأجنحة والمسطحات الخضراء والمسطحات المائية والمباني والمواصلات والانتظار
وللوصول بهذه العلاقات إلي الحل الأمثل ينبغي
• دراسة الإمكانيات المتاحة للموقع والتأكد من وجود مزايا طبيعية ومناطق أثريه يمكن أن تشغل لمصلحة التصميم
2- ويتم تقسيم المناطق في الموقع بما يتلاءم مع نوع الخدمة المنوطة لكل منطقة
3- أما المداخل فيجب توفير العدد الكافي منها مع توزيعها بحيث لا تؤدى إلى اختراق الحركة
أماv الأجنحة فهي العنصر الأساسي في المعرض
وتوزع تبعا إلي عدة اعتبارات مثل طبيعة الأرض والمباني والمسطحات الخضراء والبحيرات الطبيعية والصناعية
دراسة وسائل المواصلاات الداخلية
تنقسم السرعة في وسائل المواصلات الداخلية إلى
1- السرعة البطيئة
التي تهدف إلى إعطاء الفكرة القريبة عن المعرض وتتكون من عربات صغيرة معلقة أو مرات متحركة
2- السرعة السريعة
تعطى فكره عن الموقع وتكون بواسطة قطار كهربي سريع ويتوقف هذا الدرج في السرعة على حجم المعرض ونوعيته

دراسة التشكيل البصرى للموقع

تتطلب هذهyacute; الدراسة ما يلي
1- معالجة الموقع
2- دراسة ا لعلافات البصرية بين المباني والفراغات
3- أثاث الموقع
o وهذا هو شرحها
1- معالجة الموقع
إما أن يكون الاتجاه نحو تأكيد طبيعة الموقع والمحافظة علية واما أن يكون الاتجاه إلى القضاء على ما يؤكد هذا الطابع أو تعديله
v وهناك نوعان من المعارض

1- المعارض ذات التصميم الواحد
 وهذه المعارض تأخذ شكلا موحدا أو مجموعه أشكال محددة ولا يكون التشكيل الفراغي صعب
فيكون التشابه هناك في الألوان والمواد والتفاصيل والتشكيل النهائي للمباني فيساعد ذلك على الترابط البصري والوحده التي تظهر للسائرين على مختلف سرعاتهم

2- المعارض ذات التصميم الحر
وفيها يكون الحرية في التشكيل ولكن المشكلة الأساسية هي كيفية أجاد تجانس واستمرا فراغي ويكون نجاح التصميم من الناحية البصرية لتحقيق راحة للمشاهد نفسيا وبصريا
وذلك بإشباع الرغبات والاحتياجات المتعددة الجوانب لزوار المعرض على قدر الإمكان للوصول إلي التجانس والاستمرار المطلوبين وبذلك نضمن وجود علاقة منظوريه تؤدى إلى التجانس والاستقرار بالتدرج بالمساحة المخصصة للأجنحة
ويجب كذلك أن تدرس العلاقات المختلفة للكتل سواء المباني أو الأشجار أو الفراغات
إذ تتدخل الاضائة في§
تجسيم المباني كوحدات فراغية كما تتدخل في تحديد علاقتها في بما يحيط بها في الموقع حيث تبرز الإضاءة ما في المبنى من نواحي جمالية أو تحول المبنى من كتل ثقيلة مضاءة إلى أضواء خفيفة ليلا وتتأثر إضاءة الموقع بنوع المبنى وطبيعة مواد وحجم البناء وتشكيله في الفضاء
ويعتقد البعض انه الظلال
هي سببها الإضاءة وهذا خطأ وعموما يجب أن تلتزم الإضاءة بأسسها المعمارية كي تتلاءم مع متطلبات وظيفتها دون انفعال أو إجهاد

1-أثاث الموقع

ويشمل النباتات ت والنافورات واعمدة النور والعناصر الفنية الأخرى ولا تكون وظيفتها الإمتاع البصري فقط

ولكن: --
تكون ذات وظيفة أساسية مثل
1- التأثير الكبير على مناخ الموقع
وتعطى النافورات ومسطحات المياه إحساسا منعكسا ورقيقا يتوازن مع جفا ف المبنى
وتعطى أعمدة الإنارة إحساسا بشكل المبنى ويجب الحرص على ألا تكون قبيحة أثناء النهار وذلك إما بإخفائها فوق مستوى النظر أو بتبسيط شكلها

العوامل التي تؤثر في تصميم المعارض
1-الجمهور
2- طبيعة المعروضات
اولا:- الجمهور
يحدد الجمهور نوع المعرض وطابعه وحجمه وامتداده وخطوط السير به ولذلك يجب التصميم بناء على نوعية الجمهور المنتظر
من حيث السن والمستوىü
ولذلك

يجب التنويع في المادة المعروضة لارضاء اكبر قدر ممكن من الجمهور واهم شي في تصميم المعرض هو
 خطوط السير فسوء التصميم يؤدى إلى تكدس الناس ووقوفهم صفوف طويلة أمام المبنى وبذلك يكون المعرض عامل طرد وليس عامل جذب
طبيعة المعروضات

يملى موضوع العرض وطبيعة الجهة العارضة تأثيرا كبيرا على المعرض
فإذا كان المعرض مقدما لغرض تجارى مثلا
وجب دراسة المعروضات وتنسيقها وللجهة العارضة أيضا تأثير كبير على شكل الجناح وحجمه ففي المعارض العالمية تتنافس كبرى الدول في إقامة مباني ضخمة وأفكار إنشائية مبتكرة

وذلك عكس المعارض الصغيرة وكذلك تتأثر طبيعة المعروضات بنوعية العرض سواء كان دائما أو مؤقتا أو متنقلا

عناصر التصميم الداخلى للجناح

1- المسقط وخطوط السير
2- الفراغ الداخل

اولا: - المسقط وخطوط السير

أن هدف التصميم المثالي هو

توحيد حركة الناس بطريقة تمكنهم من رؤية المعرض بسهولة دون أن يضلوا الطريق أو يشعروا بالملل أو التعب

ويجب على المصمم

أن يراعى التغيرات التي قد تطرأ عل الحركة المتوقعة لتلافى التجمع الناتج عن تباطؤ الناس وفضولهم وهناك نوعان من خطوط السير

1-خط السير المحدد
2- خط سير غيرالمحدد
خط السير المحددv

ويستعمل إذا كان هدف المعرض تقديم موضوع متسلسل ويتحتم معه أن يرى كل شخص كل شي ويجب مرعاه الآتي

1 - أن لا تزيد المسافة المحددة عن 100 متر بتوفير أماكن حرة لتجنب الشعور بالتنفيذ غير المحتمل مع التنوع في المحور المحيطى

2- يجب مرعاه تجميع المعروضات ذات الطبيعة الواحدة في مكان واحد

3- يجب مراعاة وجود مكان كافي أمام المحل ليقف الزائر ويتأمل ما هو معروض دون إعاقة للمرور

4- يجب وضع المعروضات الفنية في أماكن منفصلة لان الناس لا يتوقفون لمشاهداتها جميعا

خطv السير غير المحدد
ويتبع في معظم المعارض التي لا تحتاج لهذا التسلسل مثل( الأسواق التجارية) حيث التنافس بين الأجنحة المختلفة

المسقط الحر
واهم ما في المسقط الحر هو
أن يترك للزائر فرصة التجول ويأخذ هذا النوع أشكال عديدة فيكون على شكل مجموعة متتابعة من صالات العرض المربوطة بالممرات ويجب أن لاتتشابة المسارات أمام المشاهد حتى لا يشعر انه ضل الطريق أو انه لم يرى كل ما يجب رؤيته

كذلك يجب تلافى الممرات المستقيمة في المسقطv وتكون الممرات المتعرجة افضل حيث تقدم إثارة وتغيير

2- الفراغ الداخلي

أن أي فراغ معماري ليس في الواقع إلا وسط ويحتوى الإنسان الذي يمارس نشاطه فيه والمعارض لاتخرج عن هذا التعريف

هناك علاقة مؤكدة بين المعرض وبين ما يحتويه ومن يدخلة ويتوقف نجاح المعرض على مدى استيفاء هذه العلاقة حقها من الدراسة وذلك من خلال ثلاث مطالب أساسية

1- الوظيفة
تتمثل في مطالب الإنسان الحسية من ناحية المقياس والشكل وتوجيه الحركة وطريقة الإضاءة واتصال الفراغات مع دراسة لطبيعة نفسية الزائر وتصرفة في الفراغ وتأثير الفراغات المختلفة علية

2- الثبات وطرق الإنشاء
لايمكن إيجاد فراغ معماري داخلي سواء للعرض أو لغير العرض الاهناك أيضا قشرة خارجية تحتاج لوسيلة إنشائية لتنفيذها لها علاقة وثيقة بين الفراغ والمنشأ
لأن الشكل الأساسي لأي إنشائية مبنى ينشى من عدة عوامل منها شكل الحركة فيه أو حجم الفراغ المطلوب
3- الجمال
ويعنى وجود تكامل بين عناصر تكوينية تختص بالنسب والتكرار والإيقاع والتماسك الشكلي والتباين

وهى متصلة ببناء الإنسان النفسي كما أنها عوامل رمزية مبنية على أساس تعبيرات اكتسبتها أشكال معينة في مواقف وتلبية هذه المطالب الأساسية

عناصر الفراغ الداخلى

وهى الإمكانيات التي يمكن استخدامها وهى

أ‌. المقياس

يعرف بأنة العلاقة بين أبعاد الجزء إلى الكل وفى حالة المعرض ينتج المقياس المناسب للوظيفة عن تفاعل مجموعة أبعاد المعرض مع نوع المعروضات وحجمها وحركة الجمهور
وحجمه

- اللون

تلعب الألوان دورا بارزا في التأثير البصري لتصميم الفراغ حيث يستعمل فيه ألوان متجانسة لربط مجموعة من الأشياء ذات طبيعة واحدة وحديثا استعملت التعبيرات المختلفة بألوان مثل الدفء والبرودة والثقل لربط الفراغات بواسطة العلاقات بين المستويات المختلفة
الإضاءة

• للإضاءة أهمية قصوى في المعارض في توضيح وظيفة المعروض وتظهر خصائص المعروض الواضحة والدقيقة على حد سواء وكذلك جعله لافت للأنظار وهناك نوعان
1- الإضاءة الصناعية
وهى مرتبطة بالدراسة الفراغية ارتباط وثيق عن طريق عاملين
1- نوعية الإضاءة وتصميم المصادر الضوئية
2- تأثيرها في إظهار معالم الفراغ الداخلي والمعروضات
2-الإضاءة الطبيعية
تكون الإضاءة الطبيعية ناجحة في حالة مسطحات العرض الكبيرة المطلوب تداخلها مع الجو الخارجي المحيط
 ويمكن استخدام الأفنية الداخلية إلى التداخل مع الجو الخارجي المحيط أيضا حيث تستخدم الإضاءة الطبيعية الصناعية للوصول إلى حل ناجح وتكون الإضاءة الطبيعية لازمةلانواع خاصة من المعروضات
فمثلا عندما تكو ن ألوان المعروضات هي العنصر المهم في العرض وكذلك عند الرغبة في ابرا ز الخط الخارجي للمعروضات

وتتميز الإضاءة الصحيحة في المعارض بميزتين أساسيتين
1- أن تمكن طبيعة الإضاءة عين الزائر من أداء وظيفتها بحرية دون تعب
أن ترضى مختلف الأذواق للشخصيات المتنوعة للزوار
تتناسب شدة الإضاءة المطلوبة تناسب عكسيا مع حجم المعروضات
4- تعطى الإضاءة الجيدة الزائر شعور بألفة تساعده على ملاحظة التفاصيل الدقيقة للمعروضات
المؤثرات الخارجية
عند بداية عصر المعارض كان من السهل على الجمهور إثارة دهشته أما اليوم يحتاج المصمم لمجهود حتى يصل إلي ابتكار يجذب انتباه الجمهور ومن أهم ما يجذب انتباه المشاهدين هو
الشيء المتحرك
الاهتمام بالنشاط البشرى
العب بالأضواء والاسقاطات المختلفة
الاشكال المختلفة للفراغ
يلزم المعارض أن يكون الفراغ الخاص بالعرض مهما كان شكله وحجمه ديناميكيا يوفر للمشاهد
إحساسا بإثارة الفضول وتتم فيه الحركة بسلام دون ملل
وهناك أكثر من اتجاه لتشكيل فراغ المعرض
1- العرض في فراغ واحد كبير
2- العرض في فراغ عضوي
3- العرض فيالهواء الطلق
التغطيات المستخدمة فى مبانى المعارض
1- منشات قشرية
2- منشات كابلية
3- الجمالونات الفراغية
4- المنشات الغشائية
الامثلة:
المركز الثقافى ( تاجبوه)
المعمارى
رينزو بيانو
فكرة المشروع
اعتمدت فكرة المشروع على ابراز الفكر التصميمى فى ايجاد توائم بين البيئة المحيطة بالمكان والمشروع نفسة
الذى اعتمد على ايجادعلاقة بين عمارة البلد الموجود بها المشروع والبيئة المحيطة
ويظهر ذلك بوضوح فى كتل المشروع التى كان المصمم
يسمى كل مجموعة منها اسم قرية
2- مشروع المركز الثقافى ( بومبيدو )
بفرنسا
المعمارى
رينزو بيانو
ريتشارد روجرز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق